شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى الجِهادِية ..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة

يسعدنا اخي الزائر واختي الزائرة ان تسجل معنا وتشاركنا في قلمك وافكارك وابداعاتك

اهلا بكم جميعا
شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى الجِهادِية ..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة

برامج تهمك





















أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الإثنين 17 أكتوبر 2011, 7:56 pm

ادخل مباشرة للمواضيع

الطلقة الاولى واحكامها

شاطر

الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة

الجنس: ذكر عدد المساهمات: 1451
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
المزاج المزاج: التوحيد عقيدتي
تعاليق: أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

اعلان الطلقة الاولى واحكامها

مُساهمة من طرف الحسين العراقي في الخميس 10 مارس 2011, 3:40 pm

حياكم الله وبياكم اخوتي واخواتي الكرام


ماهي الطلقة الأولى وكيف تحدث وما يتبعها من التزامات على الزوجين حتى يرجعا لبعضهما وكيف ذلك؟

كثير من الرجال نراهم اليوم عندما يطلق زوجته يطردها الى اهلها وعند ارجاعها وهي في عدتها يذهب الى المفتين لكي يرجعوها بفتوى او بعقد جديد ويعتبر ان الامر معقد جدا وهذا مااردنا توضيحه على سبيل الاختصارواليكم الاحكام

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالطلاق مشتق لغة: من الإطلاق وهو الإرسال والترك ومنه طلقت البلاد أي تركتها، ويقال: طلقت الناقة: إذا سرحت حيث شاءت، والإطلاق: الإرسال.
وشرعاً: حل قيد النكاح أو بعضه. وهو جائز بنص الكتاب العزيز، ومتواتر السنة المطهرة، وإجماع المسلمين، وهو قطعي من قطعيات الشريعة ولكنه يكره مع عدم الحاجة، وقد أخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة.
وأخرج أبو داود والحاكم وصححه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ابغض الحلال إلى الله الطلاق. قال في الحجة البالغة: .... ومع ذلك لا يمكن سد هذا الباب والتضييق فيه فإنه قد يصير الزوجان متناشزين إما لسوء خلقهما ... أو لضيق معيشتهما ... ونحو ذلك من الأسباب، فتكون إدامة هذا النظم مع ذلك بلاء عظيماً وحرجاً. انتهى.
إذا عرفت هذا فالطلاق منه ما هو محرم بالكتاب والسنة والإجماع ومنه ما ليس بمحرم، فالطلاق المباح باتفاق العلماء ـإذا كانت ممن يحيض- أن يطلق الرجل امرأته طلقة واحدة إذا طهرت من حيضتها بعد أن تغتسل وقبل أن يطأها ثم يدعها فلا يطلقها حتى تنقضي عدتها وهذا الطلاق يسمى طلاق السنة، وإن كانت المرأة ممن لا يحضن لصغرها أو كبرها أو كانت حاملا فإنه يطلقها متى شاء سواء كان وطئها أو لم يكن وطئها فإن هذه عدتها ثلاثة أشهر، ففي أي وقت طلقها لعدتها فإنها لا تعتد بقروء ولا بحمل.
وإن طلقها في الحيض أو طلقها بعد أن وطئها وقبل أن يتبين حملها فهذا الطلاق محرم ويسمى طلاق البدعة وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع، وإن كان قد تبين حملها وأراد أن يطلقها: فله أن يطلقها، ويملك الزوج ثلاث تطليقات، لقول الله تعالى: الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ [البقرة: 229]،إلى قوله: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ [البقرة:230]
قال الإمام ابن كثير ـرحمه الله-: هذه الآية الكريمة رافعة لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام من أن الرجل كان أحق برجعة امرأته وإن طلقها مائة مرة ما دامت في العدة، فلما كان هذا فيه ضرر على الزوجات قصرهم الله إلى ثلاث طلقات، وأباح الرجعة في المرة والثنتين، وأبانها بالكلية في الثالثة.
فإن أراد أن يرتجع مطلقته التي طلقها دون الثلاث في العدة فله ذلك بدون رضاها ولا رضا وليها ولا مهر جديد، وعليه النفقة والسكنى لها مادامت في العدة ولم يكن طلاقها مقابل عوض، وهذا محل اتفاق بين الفقهاء وإن تركها حتى تنقضي العدة فعليه أن يسرحها بإحسان وقد بانت منه، فإن أراد أن يتزوجها بعد انقضاء العدة جاز له ذلك لكن يكون بعقد كما لو تزوجها ابتداء أو تزوجها غيره، وأول هذه التطليقات الثلاث التي يملكها هي الطلقة الأولى، ثم إذا ارتجعها في العدة أو تزوجها بعد العدة وأراد أن يطلقها فإنه يطلقها الطلقة الثانية ثم إذا ارتجعها أو تزوجها وأراد أن يطلقها
فإنه يطلقها الطلقة الثالثة فإذا فعل ذلك، حرمت عليه حتى تنكح زوجاً غيره
وما ذكرنا من أحكام الطلاق فهو في الزوجة المدخول بها، أما إذا طلق زوجته قبل الدخول بها أو الخلوة بها طلقة واحدة بانت منه ـ أي لم تحل له إلا بعد نكاح جديد ـ وليس له رجعتها لأن الرجعة إنما تكون في العدة وهذه لا عدة عليها وهذا محل إجماع بين علماء المسلمين،

mohmmad18
سائر نحو الفردوس الاعلى
سائر نحو الفردوس الاعلى

عدد المساهمات: 12
تاريخ التسجيل: 18/11/2010

اعلان رد: الطلقة الاولى واحكامها

مُساهمة من طرف mohmmad18 في الجمعة 11 مارس 2011, 6:17 am

نقل قيم وطيب اخي الحسيين


جزاكم الله خيرا


الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة

الجنس: ذكر عدد المساهمات: 1451
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
المزاج المزاج: التوحيد عقيدتي
تعاليق: أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

اعلان رد: الطلقة الاولى واحكامها

مُساهمة من طرف الحسين العراقي في الجمعة 11 مارس 2011, 8:57 am

وجزاك الله بمثله وزاد اخي الكريم
بارك الله فيك وبمرورك الكريم


شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى الجِهادِية ..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة



منتدى جهادي علمي يسعى للنهوض بالامة ونصرتها


اخى سوف تبكى عليك العيون
وتسأل عنك دمـــوع المئين
فإنْ جفدمعي سيبكي الغمام
يرصّع قبركَ بالياسميـــن
أخي إن قضيت ستحيى بنا
كأن لم يمر عليك الفنا
فتمرح مهما إحتوتك القيود
وتنعم بالحب مابيننا
أخي ستنير الدماء الظلام
ونزرعه رحمة وسلام..
فيا سحب غطّي شعاع الهلال
سيشرق بعدك بدر التمام..
أخي إننا ما أسأنا الظنون
بروح قوي وجسم طعين
فماذا تروم لديك الخطوب
وماذا يضيرك كيدالسنين
أخي مايئسنا ولن نيأسا
وما طال في القلب لبث الأسى
وما حل أفئدة المؤمنين
سوى أمل في الجنان رسى
أخي انني ما رضيت الهوان
وما اخترت الا طريق الجنان
طريق الهداية درب امتحان
وما قدر الله يمضي لآن
أخي فانتظر ولنعش في غدِ.
سينبثق الأمل سرمدي
فإن فرقتنا سني الحياة
فإنّا مع النصر في موعدِ

فدائي القسام
القلم السيال
القلم السيال

عدد المساهمات: 543
تاريخ التسجيل: 27/04/2010

اعلان رد: الطلقة الاولى واحكامها

مُساهمة من طرف فدائي القسام في السبت 12 مارس 2011, 7:03 pm

جزاك الله خيرا اخوي الفاضل الحسين العراقي
اسال الله ان يكتب اجرك
اشكرك لجهودك
تحباتي
ابو عمر


شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى الجِهادِية ..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة



منتدى جهادي علمي يسعى للنهوض بالامة ونصرتها
بدون توقيع

الحسين العراقي
رائع فوق العادة
رائع فوق العادة

الجنس: ذكر عدد المساهمات: 1451
تاريخ التسجيل: 24/01/2011
المزاج المزاج: التوحيد عقيدتي
تعاليق: أعمَل بِصمت وَدَع عَمَلَك يَتَكَلَم

اعلان رد: الطلقة الاولى واحكامها

مُساهمة من طرف الحسين العراقي في الأحد 13 مارس 2011, 1:00 pm

وجزيل الله خيرا منه اخي العزيز ابوعمر
نشكرك لمرورك الطيب وبارك الله فيك


شَبكِة وَمُنتَدَيَات الفِردَوس ِ الأَعلى الجِهادِية ..غُرفة سُمُوّ ِ المَشَاعِر الأِيمَانِيَّة



منتدى جهادي علمي يسعى للنهوض بالامة ونصرتها


اخى سوف تبكى عليك العيون
وتسأل عنك دمـــوع المئين
فإنْ جفدمعي سيبكي الغمام
يرصّع قبركَ بالياسميـــن
أخي إن قضيت ستحيى بنا
كأن لم يمر عليك الفنا
فتمرح مهما إحتوتك القيود
وتنعم بالحب مابيننا
أخي ستنير الدماء الظلام
ونزرعه رحمة وسلام..
فيا سحب غطّي شعاع الهلال
سيشرق بعدك بدر التمام..
أخي إننا ما أسأنا الظنون
بروح قوي وجسم طعين
فماذا تروم لديك الخطوب
وماذا يضيرك كيدالسنين
أخي مايئسنا ولن نيأسا
وما طال في القلب لبث الأسى
وما حل أفئدة المؤمنين
سوى أمل في الجنان رسى
أخي انني ما رضيت الهوان
وما اخترت الا طريق الجنان
طريق الهداية درب امتحان
وما قدر الله يمضي لآن
أخي فانتظر ولنعش في غدِ.
سينبثق الأمل سرمدي
فإن فرقتنا سني الحياة
فإنّا مع النصر في موعدِ

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 02 سبتمبر 2014, 7:13 am